من إقتباسات أغنياء العالم مثل ورن بافيت و دونالد ترامب و أوبرا وينفري .. نلاحظ إن سر نجاح الاثرياء والوصول إلى ما وصلوا إليه هو العمل والإتقان والجرأة وبالطبع عدم الإهتمام بما يعتقدة الآخرين فيهم.

ونجي لإقتباسات من بعض مشاهير العالم:

– تحل باللطف مع المعقدين، فقد ينتهي بك الأمر بالعمل مع أحدهم! (بل غيتس، مؤسس مايكروسوفت).

وهذا الإقتباس يذكرني بالمثل اللي يقول : “اللي ما تحتاج وجهه بكره تحتاج لقفاه” !

– حين تحيا من أجل آراء الآخرين تكون ميتاً، فأنا لا أريد أن أمضي حياتي مفكراً كيف سيتذكرني الآخرون. ( كارلوس سليم، عملاق الاتصالات).

وهذا الإقتباس فيه من المثل اللي يقول: ياخادم الخدم إبشر بالندم

– العلامة التجارية للشركة كالسمعة للإنسان… أنت تكتسب السمعة بمحاولتك القيام بالأمور الصعبة بشكل متقن. (جيف بيزوس، مؤسس أمازون).

سيدنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول : “من عمل منكم عملا فليتقنه” .

– لا أحتاج إلى القفز فوق حواجز من سبعة أقدام، لأنني أبحث من حولي على حاجز صغير لأتخطاه! (ورن بافيت، رئيس مجلس إدارة بركشاير هازاواي).

هذا عاد يمشي على مبدأ أكل العنب حبه حبه .. أو إقطع راس الضعيف يخاف القوي.

– عندما يكون هناك أمر ينبغي إتمامه… قم به! نحن في فرنسا نتحلى بأفكار غزيرة، لكننا قلما نضعها قيد التنفيذ. (برنار أرنو، رئيس مجلس إدارة لويس فويتون مويت هينيسي.).

ما يبليها .. هذا بالضبط كنه يقول لا نؤجل عمل اليوم إلى الغد.

– حين تبتكر، تحضر لأن ينعتك الناس بالجنون. (لاري إليسون، مؤسس أوراكل).

وهذا يطابق المثل المشهور .. لا يرمى بالحجر إلا الشجر المثمر.

– أنت تعلم أنك على طريق النجاح إذا أنجزت عملك وليس إذا تقاضيت المال مقابله. (أوبرا وينفري، مقدمة برنامج حواري ومنتجة).

أكيد لأن إذا أعطيت الأجير أجره أتمم أنت باقي عمله !

– أفكر بالأمور المهمة، ولا أخاف المخاطر. (إيك باتيستا، مجال النفط والتعدين).

بالطبع.. النصر حليف الشجعان

– لا تلتمس ردة الفعل على المنتج الخاص بك أو الفكرة أو العمل من أجل المصادقة فقط. ينبغي أن تخبر من يستطيع مساعدتك، لكن إذا كنت تسعى إلى مصادقة الصديق أو الزميل أو الشريك، فكن حذراً لأن من شأن ذلك أن يضع حداً للملايين من الأفكار في بداياتها. (ساره بلايكلي، مؤسسة سبانكس).

هذي مبدأها .. أنت أخي وصديقي ولكن الحكم عقيم !

– أعتقد بشكل أساسي أن النمو هو أسلوب حياة، لذا ينبغي أن ننمو على مدار الوقت. (موكش أمباني، منتج للنفط والغاز).

ينتهي العمر ولا ينتهي الشغل.

– إن الناس سواء في العمل أو في الحكومة، الذين لم يتبعوا أي بوصلة أخلاقية، بل تغيروا فقط لأجل ما يظنونه شائعاً، في النهاية هم خاسرون. (مايكل بلومبرغ، مؤسس بلومبرغ ش.م.).

الرجال هذا ضد البراغماتية.

– بإمكانك محاولة السيطرة على الناس، أو أن تجد منظومة تمثل الواقع. أنا أعتقد أن إدراك ما يحصل بالفعل أهم من محاولة السيطرة على الناس. (لاري بايدج، مؤسس غوغل).

هذا الكلام ملامس للواقع

– تذكر أنه يمكنك القيام بأي شيء ترغب به. لذا لا تدع أحداً يقول: “لست حذقاً كفاية… مهمتك صعبة… الفكرة سخيفة… لم يقم أحد بذلك من قبل… الفتيات لا يقمن بهذا الأمر”، تلك كانت نصيحة أمي لي في العام 1973، وهي جعلتني لا أقلق أبداً مما كان يقوله الآخرون بشأن مسار مهنتي. (ماغ ويتمان، المديرة التنفيذية في HP).

وهذي كلامها يتمثل في الآتي : القافلة تسير والكلاب تنبح ، أو ما يهم السحاب نبح الكلاب

– إذا كنت تريد أن تحدث وقعاً أكبر، فأفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تتأكد من حل المشاكل الأهم أولاً. (مارك زوكربرغ، مؤسس فايسبوك).

الأهم فالمهم .. حكمة قديمة جداً ..

– لا أحب القيام فقط بالأشياء التي أحب القيام بها، بل أحب القيام بأشياء تؤدي إلى نجاح الشركة، ولا أمضي الكثير من الوقت في القيام بنشاطاتي المفضلة. (مايكل دل، مؤسس دل كومبيوترز).

هذا عاد .. من مبدأ .. من أين تؤكل الكتف.

– هناك صراع غير قابل للتغيير في مسار الحياة والأعمال، إنها معركة مستمرة بين السلام والفوضى، ولا يمكن السيطرة على أي منهما، إنما التأثير بهما، ويتعلق نجاحك بهذا المنحى. (فيل نايت، مؤسس نايك).

أكيد هذا الشخص يقول كلمة منحنى .. إذا كان شعار شركته عبارة عن منحنى !!!

– أنا لا أسعى إلى إرث، ولن تتمكنوا من إسكات المنتقدين أبداً… لقد مضى على عملي 50 سنة، وأنت تجعل لك أعداء حين تكون عاملاً محفزاً على التغيير، وأنا فخور بهم! (روبرت موردوخ، رئيس مجلس إدارة نيوزكورب).

هذا برضو من جماعة أنو الشجرة المثمرة هي اللي تلقى بحجر.

– من المستحيل ألا تفشل بأمر ما، إلا إذا كنت تعيش بحذر كأنك لم تعش على الإطلاق، وفي هذه الحالة تكون قد فشلت إفتراضياً. (ج. ك رولينغ، كاتبة قصة هاري بوتر).

وهذي كمان تحث على المغامرة والثراء والشهرة والنصر من نصيب الشجعان

– طالما تريد أن تفكر بأي حال، فكر بأمور عظيمة! (دونالد ترامب، عملاق العقارات).

هذا عاد .. حدث ولا حرج .. يقالك جاب الذيب من ذيله .. راعي العقار الإبن البار .. و راعي العقار اللي يمرض و ما يموت ..